O S R A . S A

تحميل

استفاد منها (١٢٠) مقبلاً على الزواج .. مركز مهارات للتدريب بـ “أسرة” يختتم دورة (أسس الحياة الزوجية الناجحة)

أنهى (١٢٠) من المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثاً ، أمس ، الدورة التدريبية التي حملت عنوان “أسس الحياة الزوجية الناجحة” ، واستمرت لمدة أربعة أيام ، وذلك عبر برنامج (zoom) .ويعتبر برنامج أسس الحياة الزوجية الناجحة من أهم البرامج التي يقدمها مركز مهارات للتدريب للمقبلين على الزواج والمتزوجين حديثاً، حيث يشتمل البرنامج على أربعة محاور مستقلة، وهي: أسس ومبادئ لفهم شخصية الزوجة، أسرار السعادة الزوجية ، ليلة الدخلة أولى خطوات النجاح ، إدارة الميزانية المالية للأسرة ، إذ أن لكل محور مدرب مستقل كلاً بحسب تخصصه.وينفذ هذا البرنامج من قبل جمعية ” أسرة ” ببريدة مدربين معتمدين ومستشاريين أسريين وهم فهد الدكتور سليمان النصيان ، فهد العمير ، محمد الحربي ، خالد الغنام، الذي هو بإشراف من مركز مهارات للتدريب التابع للجمعية باعتباره المختص بتقديم البرامج والدورات التدريبية الخاصة بالجمعية ، وبرعاية من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.الجدير بالذكر أن الدورة قدمت على أربعة أيام متتالية كانت بدايتها يوم السبت الماضي ، حيث أن كل برنامج من برامج الدورة يقدم خلال أربع ساعات في اليوم الواحد ، يعرض فيها مايهم المقبلين على الزواج من أمور الحياة الزوجية وأهميتها للعيش في هناء وسعادة وتلافي المشاكل ، خصوصاً في الأيام الأولى وآداب ليلة الزفاف ، وضرورة الذكاء المالي في إدارة الأسرة ، والسير وفق الميزانية الشخصية التي يستطيع عليها الزوج.

استفاد منها (١٢٠٠) مشارك ومشاركة .. ندوة بعنوان: (بيوت مستقرة لاتعرف العنف) ضمن مبادرة “نحو أسرة سعيدة”

ضمن مبادرة نحو أسرة سعيدة والتي تشرف عليها اللجنة النسائية التنموية بمنطقة القصيم نظمت جمعية أسرة بالشراكة مع قسم الطب النفسي بجامعة القصيم ندوة بعنوان: (بيوت مستقرة لاتعرف العنف) الاربعاء ١٤٤١/١١/١٧هـ استفاد منها (١٢٠٠) مشارك ومشاركة .تحدث ضيوف الندوة عن: مفاهيم حول العنف، مع الإشارة إلى دور أفراد الأسرة في غرس الرفق والاستقرار بينهم.وشهدت الندوة مداخلة مدير عام جمعية أسرة د. محمد بن عبدالله السيف تطرق خلالها بأهمية دور الجمعيات والقطاع الخاص في بناء الأسرة ونشر الطمأنينة والسعادة في الأسرة والنأي بها عن مسببات العنف.واستعرض “السيف”: جهود جمعية أسرة في هذا المجال .كما شهدت الندوة مداخلة مشرفة مبادرة نحو أسرة سعيدة د. فاطمة الفريحي حيث بينت جهود الجهات الحكومية في مكافحة العنف.وجهود مبادرة نحو أسرة سعيدة في تحقيق الأمان والاستقرار الأسري.وكان ضيوف الندوة د. عبدالعزيز المقبل المستشار الأسري وكبير المستشارين في جمعية أسرة ، د. عبدالحميد اليحيى أستاذ مساعد واستشاري الطب النفسي بكلية الطب بجامعة القصيم .أدار الندوة أ. خالد الضالع مساعد مدير عام جمعية أسرة للبرامج والأنشطة .الجدير بالذكر أنه تم البث عبر قناة الجمعية في اليوتيوب وحساب الجمعية في التويتر ومنصة أسرة الإثرائية ، ويمكن للمشاركين والمشاركات الحصول على شهادات الحضور عبر منصة أسرة الإثرائية.

بحضور (٨٠٠) مشارك ومشاركة .. ‫⁧‫جمعية أسرة‬⁩ بالشراكة مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات‬⁩ تقيم محاضرة توعوية بعنوان: (رحلة مع الإدمان بين السقوط والأمان)

أقامت جمعية أسرة‬⁩ بالشراكة مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات‬⁩ محاضرة توعوية بعنوان: (رحلة مع الإدمان بين السقوط والأمان) بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات قدمها د. ياسر عبدالله الخميس ١٤٤١/١١/١١هـ استفاد منها (٨٠٠) مشارك ومشاركة.بين “د. ياسر”: تعريف الإدمان وكيفية حدوثه، كمابين المؤثرات التي تحدث على المخ.موضحاً طرق العلاج من الإدمان كمراجعة المراكز المختصة بذلك، مشيراً إلى أن الوقوف بجانب المدمن حتى يصل مرحلة التعافي له دور في سرعة استجابته وتقبله للعلاج.كما أوضح أهمية دور الأسرة في الوقاية من الإدمان من خلال التحذير بخطورة سلوك هذا الطريق لما له من نتائج وآثار سلبية على الصحة.بالإضافة لذلك فقد بين أهمية اختيار الصحبة الصالحة للشباب والبعد عن الرفقة السيئة.مختتماً المحاضرة بكيفية مكافحة المخدرات، والتحذير من الأشياء التي تكون سبباً في ذلك.الجدير بالذكر أنه تم بث المحاضرة من خلال استديو الجمعية في أربع منصات تويتر ويوتيوب والزوم ومنصة أسرة الإثرائية.

صحيفة الجزيرة: بقيمة بلغت ١٠ ملايين وبدعم عبدالله العثيم .. أمير منطقة القصيم يدشّن مبرة علي العثيم

عبدالرحمن التويجري – بريدة: دشَّن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم, بمكتبه بديوان الإمارة بمدينة بريدة, أمس الأول مبرة علي بن محمد العثيم -رحمه الله- بقيمة عشرة ملايين ريال لإقراض المقبلين على الزواج بجمعية أسرة بمدينة بريدة, بحضور وكيل إمارة منطقة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان, ورجل الأعمال عبدالله بن صالح العثيم, ورئيس مجلس إدارة جمعية أسرة بمدينة بريدة د. خالد الشريدة, والمدير العام للجمعية د. محمد السيف. واستمع سموه من قِبل رجل الأعمال عبدالله العثيم عن تفاصيل المبرة الخاصة بإقراض المقبلين على الزواج، التي يصل عدد المستفيدين منها إلى نحو 4000 شاب, إضافة إلى أنها ستسهم في تأهيل الشباب حديثي الزواج. مثمنًا لسمو أمير منطقة القصيم دعمه الدائم للأعمال الاجتماعية والخيرية الخادمة للمنطقة وأبنائها.. سائلاً المولى -عز وجل- التوفيق والسداد. وثمّن سمو أمير منطقة القصيم لرجل الأعمال عبدالله العثيم مبادراته الإنسانية والخيرية التي تعكس وفاء أهالي ورجال المنطقة، ومحبتهم لكل عمل خيري خادم للمنطقة وأبنائها. مشيرًا سموه إلى أن ما تعودناه من بذل وعطاء في مثل هذه الجمعيات من رجال الأعمال يُعتبر مفخرة للوطن. مؤكدًا سموه أن تلك الأعمال عكست تكاتفًا إنسانيًّا وخيريًّا نبيلاً، يقدمه أبناء هذا الوطن للأعمال الخيرية الخادمة والداعمة للوطن وأبنائه. مشيرًا إلى أن مبرة العثيم ستسهم في التيسير على الشباب، وتسهيل إجراءات زواجهم. سائلاً المولى -عز وجل- التوفيق والسداد. من جهته، أشار رجل الأعمال عبدالله العثيم إلى أن المبرة ما هي إلا خدمة لهذا الوطن المعطاء, مؤكدًا أن سموه يحرص دائمًا إلى استمرارية نجاح العمل الخيري عبر تمكين أفراد المجتمع من الإسهام والتكاتف عبر الأعمال الإنسانية والاجتماعية.

ساهمت في تعزيز من ترابط الاسرة نفسياً واجتماعياً من خلال التدريب والدعم الاجتماعي عن بعد .. مبادرة “نحو أسرة سعيدة” تقدم خدماتها لأكثر من 74 ألف مستفيد ومستفيدة في القصيم‬

قدمت مبادرة “نحو أسرة سعيدة” والتي دشنها صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بإشراف اللجنة النسائية التنموية وبمشاركة من التجمع الصحي وجامعة القصيم وجمعية أسرة , خدماتها لـ74,650 ألف مستفيد ومستفيدة لشهر شوال في العلاج النفسي والبرامج الاثرائية والتدريبية والمحاضرات.‬‫وقدمت المبادرة منذ انطلاقتها عدد من الاستشارات النفسية والاجتماعية قدمها نخبة من أطباء الصحة النفسية في التجمع الصحي وجامعة القصيم وجمعية أسره اشتملت على 49 إستشارة نفسية و 155 استشارة اسرية وتربوية وزوجية بعدد مشاهدات وصل إلى 50 ألف مشاهدة , إلى جانب 2000 حالة استفادت من علاج الإكتئات وتوهم المرض بالإضافة إلى 9750 مستفيد في البرامج الاثرائية والتدريبية والمحاضرات المرتبطة في التعامل مع الضغوط النفسية والتأقلم مع جائحة كورونا والتغيرات النفسية الشائعة , ليشمل العدد الإجمالي للمستفيدين من المبادرة إلى 74,650 مستفيد ومستفيدة.‬‫وأشارت صاحبة السمو الأميرة عبير بنت سلمان المنديل رئيسة اللجنة النسائية التنموية على أن المبادرة هي جانب من جوانب المبادرات التي أطلقها سمو أمير منطقة القصيم بإشراف اللجنة ومشاركة عدد من القطاعات الحكومية بهدف توحيد الجهود نحو التكامل لمد جسور التواصل مع الأسر وتلمس مشكلاتهم ومساعدتهم على التغلب عليها ليكونوا أفراد مبدعين قادرين على المساهمة في التطوير , ولتعزيز تنمية البرامج المجتمعية التي تتضمنها المبادرة مع إشراك المجتمع في تحليل المشاكل الاسرية وحلها , سائلة المولى عز وجل أن يبارك بالجهود وأن يوفق الجميع لكل خير.‬

سمو أمير القصيم يدشن ” مبرة علي بن محمد العثيم ” لإقراض المقبلين على الزواج بجمعية أسرة

دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم , بمكتبه بالإمارة , اليوم , مبرة علي بن محمد العثيم ـ رحمه الله ـ بقيمة عشرة ملايين ريال لإقراض المقبلين على الزواج بجمعية أسرة بمدينة بريدة , بحضور وكيل إمارة منطقة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان , ورجل الأعمال عبدالله بن صالح العثيم , ورئيس مجلس إدارة جمعية أسرة بمدينة بريدة خالد الشريدة , ومدير عام الجمعية محمد السيف .واستمع سموه لشرح من رجل الأعمال عبدالله العثيم عن تفاصيل المبرة الخاصة بإقراض المقبلين على الزواج والتي يصل عدد المستفيدين لها إلى حوالي 4000 شاب, بالإضافة إلى أنها ستساهم في تأهيل الشباب حديثي الزواج .وأشار العثيم الى أن المبرة ما هي إلا خدمة لهذا الوطن المعطاء, مؤكداً أن سمو أمير منطقة القصيم يحرص دائماً إلى استمرارية نجاح العمل الخيري عبر تمكين أفراد المجتمع للإسهام والتكاتف عبر الأعمال الإنسانية والاجتماعية ، مشيدًا بدعم سمو أمير منطقة القصيم الدائم لكافة الاعمال الاجتماعية والخيرية الخادمة للمنطقة وابناءها , سائلاً المولى عز وجل التوفيق والسداد .من جانبه ثمن سمو أمير المنطقة لرجل الأعمال عبدالله العثيم مبادراته الإنسانية والخيرية والتي تعكس وفاء أهالي ورجال المنطقة ومحبتهم لكل عمل خيري خادم للمنطقة وأبنائها , مشيراً سموه إلى أن ما تعودناه من بذل وعطاء في مثل هذه الجمعيات من رجال الأعمال يعد مفخرة للوطن, مؤكداً أن تلك الأعمال عكست تكاتف إنساني وخيري نبيل يقدمه أبناء هذا الوطن للأعمال الخيرية الخادمة والداعمة للوطن وأبنائه , لافتا الى أن مبرة العثيم ستساهم في التيسير على الشباب وتسهيل إجراءات زواجهم , سائلاً المولى عز وجل التوفيق والسداد.من جانب آخر ‫قام رجل الأعمال الشيخ ⁧‫عبدالله العثيم‬⁩ بزيارة لمقر ⁧‫جمعية أسرة‬⁩ لافتتاح مبرة الشيخ علي بن محمد العثيم -رحمه الله-.‬‫بحضور مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ورئيس وأعضاء مجلس إدارة ⁧‫جمعية أسرة‬⁩ وأصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة.‫ اطلع خلالها الشيخ عبدالله العثيم والحضور على مراكز ووحدات الجمعية .‬فيما ثمن رئيس وأعضاء مجلس إدارة الجمعية وجميع منسوبيها للشيخ عبدالله العثيم افتتاحه مبرة تحمل اسم جده (علي بن محمد العثيم) لتكون قرضاً حسناً مستداماً للمقبلين على الزواج.داعين الله بأن يخلف عليه خيراً لقاء مايقدمه في أعمال الخير ودعمه اللامحدود لشباب ⁧‫بريدة .

استفادت منها (١٦٩) مقبلة على الزواج .. مركز مهارات النسائي يختتم دورة (شريك حياتي كيف أسعده ويسعدني)

أنهت ١٦٩ متدربة من المقبلات على الزواج والمتزوجات حديثاً ، الدورة التدريبية التي حملت عنوان “شريك حياتي كيف أسعده ويسعدني” ، الأربعاء ١٤٤١/١١/٠٣هـ ، واستمرت لمدة أربعة أيام ، وذلك عن طريق البث المباشر عبر برنامج الزوم ( zoom).ويعتبر برنامج شريك حياتي كيف أسعده ويسعدني من أهم البرامج التي يقدمها مركز مهارات النسائي للتدريب للمقبلات على الزواج والمتزوجات حديثاً، حيث اشتمل البرنامج على أربعة محاور مستقلة، وهي: الأول: (المحور الشرعي والاقتصادي): أهداف و أركان الزواج، أساليب علمية لحل المشكلات، طرق عملية في الإستهلاك الأسري.الثاني: (المحور النفسي والإجتماعي): الإختلافات في التفكير والتركيز، والعاطفة، مهارات الحديث والتعبير، الإشباع العاطفي بين الزوجين، الحوار الزوجي الناجح.الثالث: (المحور الطبي): الهرمونات وتأثيرها في حياة المرأة وأثرها على الدورة الشهرية، موانع الحمل المختلفة وكيف يمكنك تحديد المناسب منها.الرابع: (محور لمسات أنثوية): الهدف من الزواج، الأنوثة جوهر ومظهر، النظرة الإيجابية لليلة الزفاف، مفاتيح القلوب، أساليب التعامل الجيد مع الزوج.إذ أن لكل محور مدربة مستقلة كلاً بحسب تخصصها.حيث شارك في تقديم الدورة كلاً من: أ. مريم الخريصي، أ. حصة العبداللطيف ، د. منيرة الشيحة ، أ. أسماء البرادي .

تثقيف المصلحين والمستشاريين في التعامل مع قضايا المخدرات

نظمت جمعية أسرة للرعاية الأسرية والزواج ببريدة بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالقصيم أمس دورة " الأمن الأسري الطريق إلى الأمن" وذلك بقاعة التوعية بإدارة مكافحة المخدرات وأستمرت لمدة يومين ، وقد شارك بالدورة والمستشاريين والمصلحين بالجمعية ، حيث قدم العقيد علي الصقير  شرحاً عن المعرض الذي يضم مشهد الدمى يحكي قصة شخص مدمن والمراحل التي مر بها بعد تعاطيه المخدرات ، كما أطلع المشاركين بالدورة الإنجازات التي حققتها إدارة مكافحة المخدرات في القضاء على هذه الآفة والأضرار التي تسببها على الفرد والمجتمع . ثم شاهد المشاركين بالدورة عرضاً مرئياً عن أضرار المخدرات وتاثير اصدقاء السوء على الشباب ، ثم عقد بعد ذلك لقاءاً مفتوحاً مع مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات العميد سعيد بن عبدالله البيشي مع المستشاريين والمصلحين بجمعية أسرة ، حيث رحب البيشي في بداية اللقاء بالمشاركين بالدورة ، تحدث عن أهمية الدور الذي يقوم به المستشاريين بجميعة أسرة بما وهبهم الله من علم ودراية بكل الأمور والتعاون في القضاء على هذه الآفة من خلال الأفكار والإقتراحات والمعلومات في سبيل مكافحة المخدرات ، مقدماً شكره لجميع المشاركين بهذه الدورة على حضورهم ومبادرتهم في أقامة هذه الدورة . من جانبه أكد مدير عام جمعية اسرة الدكتور محمد بن عبدالله السيف أن هناك أهمية كبيرة لإقامة هذه الدورة للمصلحين والمستشاريين في جمعهية أسرة ، بهدف كيفية التعامل مع الإستشارات والقضايا الواردة للجمعية والوصول إلى التوجيهات السليمة ، وتثقيف المصلحين بالتعامل السليم مع قضايا المتعاطين للمخدرات . مقدماً شكره وتقديره لمدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالقصيم على تعاونه الرائع لإقامة مثل هذه الدورات التي من شأنها تطوير مهارات المستشاريين والمصلحين بالجمعية .